29/06/2016 - 23:00

رُمّان - الذّاكرة البصريّة الفلسطينيّة | الفضاء الرّابع

مّا عن تسمية المعرض الافتراضيّ بـ 'رمّان'، فذلك لمّا يحيل إليه هذا اللّفظ من طبيعة فلسطينيّة، ولما يتضمّنه من دلالات تتمثّل في اختزال هذه الفاكهة لحلاوة المذاق المغطّاة بالقشر الصّلب والمرّ، في ترادف مع الهويّة الفلسطينيّة الحديثة...

رُمّان - الذّاكرة البصريّة الفلسطينيّة | الفضاء الرّابع

ناريمان إبراهيم فرج الله، حارسة الوطن، أكريليك على قماش، 200/ 100 سم، 2015.

أطلق بيت مريم في الذّكرى الثّامنة والسّتّين للنّكبة، وبالتّنسيق والتّعاون مع مجلّة فُسْحَة – ثقافيّة فلسطينيّة، حملة استمرّت أربعة أيّام، داعيًا من خلالها الفنّانين الفلسطينيّين في الوطن والشّتات إلى نشر صور أعمال فنّيّة لهم، تتناول الوطن والقضيّة الفلسطينيّين، وذلك عبر موقع التّواصل الاجتماعيّ، فيسبوك، موسومة بوسم#الذاكرة_البصرية_الفلسطينية.

78 فنّانة وفنّانًا

شهدت الحملة مشاركة واسعة وفعّالة من الفنّانين من مختلف الأجيال ومن مختلف مناطق الوطن والشّتات، وقد جاءت لتحقّق أهدافًا عدّة، أهمّها ضرورة البحث والتّأمّل في الذّاكرة البصريّة للفنّان الفلسطينيّ، والّتي ا­­ختزلت العديد من الصّور والتّصوّرات حول مأساة لا يمكن القول إنّها تاريخ مضى فحسب، بل هي مستمرّة باستمرار مظاهرها من تهجير واستلاب الأرض وحصار الإنسان والمكان، والاعتداء على الوجود الفلسطينيّ، الجسديّ والهُويّاتيّ.

ثمانية وسبعون فنّانًا وفنّانة (78) قدّموا عبر وسم #الذاكرة_البصرية_الفلسطينية صورًا لمئات الأعمال الفنّيّة، وقد اختير من بين هذه الأعمال مائة وأربعة وثلاثون (134) عملًا فنّيًّا، لتُعرض تحت عنوان 'رمّانفي مجلّة فُسْحَة – ثقافيّة فلسطينيّة، ضمن أربعة فضاءات بصريّة إلكترونيّة، ابتداءً من الأوّل من حزيران، وبواقع فضاء واحد أسبوعيًّا حتّى نهاية حزيران.

لماذا رُمّان؟

أمّا عن تسمية المعرض الافتراضيّ بـ 'رمّان'، فذلك لمّا يحيل إليه هذا اللّفظ من طبيعة فلسطينيّة، ولما يتضمّنه من دلالات تتمثّل في اختزال هذه الفاكهة لحلاوة المذاق المغطّاة بالقشر الصّلب والمرّ، في ترادف مع الهويّة الفلسطينيّة الحديثة الّتي تقوم على التّضادّ بين قسوة واقعها وجماليّات عناصرها الّتي تشكّل فسيفساءها. كما أنّ اصطفاف حبّات الرّمّان يرادف التفاف الذّاكرة البصريّة الفلسطينيّة حول المأساة والحقّ الفلسطينيّين.

ممّا يجدر ذكره، أنّ 'رمّان' عنوان لوحة للفنّان رائد عيسى أيضًا، وهي تشارك في هذا المعرض؛ يحمل الفتى في اللّوحة فاكهة الرّمّان الحمراء الّتي تبدو وكأنّها جمر أو قنابل، وقودها الحبّ والغضب والألم والدّم.

أعمال 'رُمّان'، وإن تنوّعت في مضامينها البصريّة وأساليبها التّقنيّة، إلّا أنّها تلتفّ حول المأساة الفلسطينيّة، وتشرّح بصريًّا وفلسفيًّا مسائل وعناصر مثل التّهجير، والمنفى، والبيت، والوطن، والخيمة، والمخيّم، والقرية، والمرأة الّتي ما زالت تُصوَّر في أعمال الفنّانين الفلسطينيّين وطنًا مسلوبًا وثورة محتملة وحتميّة.

روّاد... شباب

يحضر روّاد الفنّ الفلسطينيّ هنا، بأعمالهم الّتي وثّقت وعالجت مظاهر النّكبة وآثارها، وراكمت ثقافة بصريّة فلسطينيّة تُعّدُّ وثيقة تاريخيّة للذّاكرة الفلسطينيّة حول الحدث، والمكان، وتداعيات الزّمان.

ما هو لافت للنّظر، أنّ الكثيرين من الفنّانين الشّباب ما زالوا يستلهمون رموز وعناصر التّراث الفلسطينيّ، الشّعبيّ والوطنيّ والثّقافيّ والدّينيّ والعربيّ، وهي العناصر ذاتها الّتي ألهمت من سبقوهم من الرّوّاد، فتحضر في أعمال الفنّانين الشّباب عناصر مثل الفلّاحة الجميلة والقويّة الباقية في أرضها، والقرية الهادئة على التّلال، والمخيّم وطنًا مؤقّتًا ينتظر الخلاص، والشّيخ الّذي يحتفظ بالحنين إلى الوطن المسلوب وقراه المهجّرة. هذاالتّناول الكلاسيكيّ للمأساة الفلسطينيّة، والمباشرة في طرح الرّموز الوطنيّة والثّقافيّة، يشكّل مادّة تستحقّ الدّراسة والتّـأمّل لتبيان ما له وما عليه في التّجربة البصريّة الفلسطينيّة.

ليس استباقًا للنتائج، لكن يمكن القول إنّ الرّموز ما زالت، على ما يبدو، تفرض نفسها بقوّة على الفنّان الفلسطينيّ الّذي لا يستطيع الانفكاك، بصريًّا، منها. غير أنّ السّعي إلى التّجديد في كيفيّة الطّرح والتّناول، ضرورة لا بدّ منها، من أجل التّطوّر الضّروريّ في الحراك التّشكيليّ الفلسطينيّ، وفي فسيفساء الذّاكرة البصريّة الفلسطينيّة.

ذاكرة حيّة

وبين جيلي الرّوّاد والشّباب، جيل من الفنّانين بدأوا بممارسة الفنّ منذ التّسعينات، منهم من يقيم في الوطن ومنهم من يقيم في الشّتات، غير أنّ ما يميّز أعمالهم انفتاحها الكبير على التّجديد والتّنوّع البصريّين، في معالجة المأساة الفلسطينيّة وما يتعلّق بها من مسائل، مثل الحرب والحصار والقتل والاعتقال، وغيرها من تعقيدات المشهد الفلسطينيّ برمّته. بعض الأعمال تعتمد الاختزال والتّكثيف نهجًا لتركيز العين والذّائقة حول جانب إنسانيّ ثقافيّ فلسطينيّ، وبعضها يعتمد الكثافة والغنى البصريّين، نهجًا وأسلوبًا، وبعضها يستلهم من أدوات الفنّ المعاصر أسلوبه في تصوير المأساة.

هكذا يقدّم المعرض الافتراضيّ 'رمّان'، مادّة بصريّة زخمة وغنيّة، وذات أهمّيّة، ليس فقط للمتأمّلين ولمتذوّقي الفنّ والباحثين في الفنون فحسب، بل للإرث البصريّ أيضًا وللثّقافة الفلسطينيّة الّتي ما زالت، كما يعدّها إدوارد سعيد، شكلًا من أشكال المقاومة، وذاكرة حيّة تكافح احتمالات الاندثار والنّسيان بالعناد والإصرار.

د. مليحة مسلماني، مديرة بيت مريم.

معرض 'رُمّان'

الفضاء البصريّ الرّابع

يشارك فيه الفنّانون: أحمد عبد الله نصّار، إحسان قواسمي، أسماء الجعيثني، أشرف سحويل، أشرف غريّب، إمام موسى حسنيّة، جهاد الغول، رفيدة سحويل، ريم عوض، زاهد عزّت حرش، زيد عيسة، فارس عيّاش، محمد جحلش، محمد الدّغليس، محمّد قريقع، محمّد الكرنز، ميساء يوسف، نادية أبو خرمة، ناريمان إبراهيم فرج الله، هند مرشود، وسام عابد

أشرف سحويل، بدون عنوان، زيت على قماش، 100/ 100 سم، 2015.
رفيدة سحويل أ، بدون عنوان، أكريليك على قماش، 70/ 50 سم، 2009.
 رفيدة سحويل ب، بدون عنوان، أكريليك على قماش، 70/ 50 سم، 2012.
 محمّد قريقع أ، ذكريات بلادي، زيت على قماش، 70/ 100 سم، 2015.
محمّد قريقع ب، برتقال يافا، زيت على قماش، 100/ 70 سم، 2015.
محمّد جحلش أ، الفلّاحة، أكريليك على قماش، 80/ 100 سم، 2015.
 إحسان قواسمي، سأعود يومًا، أكريليك على قماش، 60/ 80 سم، 2015.
أحمد عبد الله نصّار أ، في مراعي الوطن، زيت على قماش، 70/ 70 سم.
أحمد عبد الله نصّار ب، بيت جدّي، أكريليك على قماش، 90/ 65 سم، 1985.
 زاهد عزّت حرش أ، مخيّم قرب أريحا، مواد خشبيّة وأكريليك على خشب، 80/ 70 سم، 1995.
 زاهد عزّت حرش ب، كي لا ننسى، ورق وأكريليك على خشب، 50/ 40 سم، 1995.
 فارس عيّاش أ، جغرافيا الوجع، أكريليك وباستيل على قماش، 100/ 130 سم، 2014.
 فارس عيّاش ب، تجاعيد مبكرة، أكريليك وباستيل على قماش، 100/ 130 سم، 2014.
 جهاد الغول، زهرة الأرض، زيت على قماش، 70/ 100 سم، 2016.
 أسماء الجعيثني، يسارًا، أكريليك وأقلام ملوّنة على ورق، 50/ 50 سم، 2016.
 محمّد الدّغليس، مدرج الصّباـ سلفيت، أكريليك على قماش، 100/ 120 سم، 2012.
 محمّد الكرنز، صبر أيّوب، 120/ 100 سم، أكريليك على قماش، 2015.
 محّمد جحلش ب، الأمل، أكريليك على قماش، 80/ 100 سم، 2015.
 وسام عابد أ، على طريق العودة، تصوير ضوئيّ ومعالجة رقميّة، 230/ 91 سم، 2010.
 ناريمان إبراهيم فرج الله أ، إنّا لعائدون، أكريليك على قماش، 300/ 150 سم، 2015.
 ناريمان إبراهيم فرج الله ب، حارسة الوطن، أكريليك على قماش، 200/ 100 سم، 2015.
 ميساء يوسف أ، لي وطن ولي مفتاح، أكريليك وكولاج وموادّ مختلفة على قماش، 50/ 70 سم، 2012.
 ميساء يوسف ب، فلسطين ستعود غدًا، أكريليك وكولاج ومواد مختلفة على قماش، 70/ 50 سم، 2012.
هند مرشود، التّغريبة الفلسطينيّة، أكريليك على قماش، 60/ 80 سم، 2016.
 ريم عوض، شهيد وشاهد، أكريليك وغواش على ورق كانسون، قياس A3، 2015
 نادية أبو خرمة أ، بدون عنوان، أكريليك وفحم على قماش، 90/ 110 سم، 2016.
 نادية أبو خرمة ب، العذراء تعبر قلنديا، حبر بايلوت على ورق كانسون، 70/ 50 سم، 2016.
 زيد عيسة، نحن هنا ليس في مكان آخر، فنّ رقميّ، حجم A3، 2016.
أشرف غريّب أ، بوستر الذّكرى السّتّين للنّكبة، تصميم جرافيك على الحاسوب، 
(حاصل على المرتبة الأولى، جائزة العودة 2008).
أشرف غريّب ب، بوستر الذّكرى السّادسة والسّتّين للنّكبة (عجز الأمم المتّحدة عن توفير الحماية 
الفيزيائيّة للّاجئين الفلسطينيّين)، تصميم جرافيك على الحاسوب، 2014.
إمام موسى حسنيّة، النّكبة مستمرّة، رسم رقمي، 50/ 70 سم، 2015.

التعليقات